اخر الأخبار:

تابعوا اللقاء الخاص مع المهندس حمد الحاتمي رئيس نادي عبري الرياضي.

01
مايو
2019

Posted by ابراهيم الشهيمي

Posted in المواهب / محليــات

0 Comments
IMG-20190501-WA0050

صحيفة الهدف الرياضية

 

حوار / محمود الخصيبي

 

 

ضيفنا اليوم حمد بن خميس الحاتمي رئيس نادي عبري في صحيفة الهدف الرياضية.

 

 

1. في البداية من هو حمد الحاتمي ؟

 

حمد الحاتمي أحد أبناء عمان اللذين أتيحت لهم الفرصة للنهل من فرص العلم والمعرفة واكتساب العديد من الخبرات العلمية والعملية في هذا العهد الزاهر.

خريج من جامعة السلطان قابوس عام ١٩٩٣ بكالريوس هندسه مدنية، عملت في الحكومة في عدة وزارة وتدرجة في المناصب إلى أن وصلت منصب مدير عام بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، ثم انتقلت إلى القطاع الخاص عام ٢٠١٢ وعملت مستشارا فنيا استرتيجيا بشركة أرتليا الدولية الفرنسية ومنذ بداية ٢٠١٩ إلتحقت للعمل بصندوق تقاعد الخدمة المدنية خبير مشاريع ومدير مشروع تطوير عقاري. حاصل على درجة الماجستير من مملكة هولندا عام ٢٠٠٥ في مجال التخطيط الحضري تخصص خدمات المياه، ثم دبلوم من المملكة المتحدة في مجال معالجت تلوثات التربة ودبلوم من المانيا في مجال ادارة المشاريع، مثلت السلطنة في عدد من المنظمات الدولية ومنها جامعة الدول العربية في اللجنة الفنية لمجلس الوزاراء العرب للمياه، منظمة اليونسكو في البرنامج الهيدرولوجي الدولي ، ولجنة التراث العالمي وفي عدد من اللجان الوطنية منها شغلت منصب رئيس البرنامج الهيدرولوجي الوطني وكنت عضوا في لجنة الطاقة المتجددة وعضو في لجنة الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وعضو في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وعضو في الجمعية الخليجية لتقنية علوم المياه بمملكة البحرين وشغلت منصب نائب الرئيس، كما أومن بأن خدمة الوطن واجب سواءا في الجانب الرسمي أو المجال التطوعي إلى جانب ك رد لأفضال الوطن على المواطن ولكي نساهم بشكل ايجابي في الرقي بالوطن لتحقيق طموحات ابناء الوطن، وكوني من ولاية عبري الواعدة وجدته لزاما علي أن أساهم في تنمية هذه الولاية العريقة ولكوني مهتم بالجانب الرياضي والشبابي سعيت ومنذ وقت طويل لخدمت شباب الولاية في عدة جوانب فمثلا على مستوى بلدة الهجر مسقط رأسي أسست في عام ١٩٩٤ مدرسة أهلية خاصة بمرحلة الروضة والتمهيدي للاطفال وتعني أيضا بشؤون المرأة من حيث الإعتناء بها وتوفير لها فرصة تنمية قدراتها وتطوير مواهبها في شتى مجالات الحياه حيث تدار وتمول من قبل الأهالي وتحت اشراف وزارة التنمية الاجتماعية، وأسسنا عدد من الصناديق الخيرية بالتعاون مع ابناء بلدة الهجر.

كما كنت من مؤسسي فريق الهجر الرياضي الثقافي الإجتماعي وترأسته لأكثر من ١٥ سنة وقد أسسنا فيه العديد من المرافق منها المسرح والملاعب الرياضية المختلفة والمكتبة وغيرها من المرافق.

كنا ننفذ سنويا منتديا صيفيا يضفي النشاط والحيوية والبهجة والسرور لأهالي بلدة الهجر وكنا نستغل وقت فراغ فتيان وفتيات البلدة في ما هو نافع ومفيد.

 

2. من هو حمد الحاتمي

سابقا؟

سابقا كنت أحد الرياضيين والنشطين إجتماعيا وفنيا وثقافيا كما كنت مشاركا في العديد من الأنشطة في مختلف مراحل وبيئات الحياة على مستوى المدرسة والجامعة والعمل والحياة الاجتماعية .

 

3. كيف وصل حمد الحاتمي

إلى رئاسة نادي عبري؟

 

كنت اترأس فريق الهجر وكنت أيضا مهتم بأمور النادي وأحضر كل إجتماعاته واناقش الإدارات بكل ما يخص تطوير النادي وتصحيح مسارة، وتم إختياري ضمن فريق عمل مكلف ب أستثمار مكرمة سامية للنادي وكنت من أشار بشراء عمارة النادي في الخوض بمحافظة مسقط، كما كان لي الكثير من المساهمات في محاولة تصحيح مسار النادي اثناء الإدارات السابقة، ومن هنا تم إختياري لأكون رئيس النادي في إدارة إنتقالية تم تعيينها في مكتب سعادة والي عبري عام ٢٠١٠ ومن ثم إنتخابي كرئيس للنادي بعد إنتهاء الفترة الإنتقالية ثم اعيد انتخابي مرة أخرى بعد انتهاء الفترة الأولى.

 

4. كونك كـ رئيساً لنادي عبري  ، كيف تقيّم نادي عبري طوال فترة تواجدكم؟ وهل مستقبل نادي عبري مبشر بالأفضل؟

استلمت نادي عبري متهالكا لا يوجد فيه أدنى مقومات النجاح ولم نستلم من الإدارة السابقة إلا مبنا فارغا من النشاط وملاعب متهالكة ومتصحرة وتوقف كل أنواع الأنشطة والفعاليات والمشاركات، ومنذ ترأسنا إدارة النادي عملنا على تقييم أوضاع النادي ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف والمهددات والفرص وبناء عليه أعددنا خطة طويلة المدى للرقي بالنادي وخطط قصيرة لتنفيذ الخطة الرئيسية على المستوى السنوي، ومنه انطلقنا إلى أعمال البناء والتطوير وإعداد وتجهيز المنتخبات والفرق الرياضية والتنظيم الإداري والمالي واصدار اللوائح والتشريعات وبناء جسور التواصل مع الفرق الأهلية والمجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة وتعزيز التعاون مع الاتحادات الرياضية المختلفة والمشاركة في جميع المسابقات وبحمد الله حقق النادي وما زال يحقق العديد من الإنجازات وحصد الكؤوس والجوائز،

كما كان أهتمامنا بتطوير موارد النادي المالية من خلال الإستثمارات وإمتلاك العقارات وإسترداد حقوق النادي كأسترداد أرض النادي المستقطعة وإسترداد أرض النادي بالعروبة والحصول على أرض ١٠٠ ألف متر مربع بالطيب وإستثمار أرض النادي ببوشر والتخطيط في إستثمار أراضي النادي بالطيب والعروبة وعلى طريق مستشفى عبري المرجعي.

أرى نادي عبري في تطور مستمر وما يزال هناك قائمة من المشاريع وعدد من الملفات بحاجة إلى جهد كبير لانجازها.

 

5. ما خططك المستقبلية في حال فوزك في الانتخابات القادمة للنادي.

 

الخطة مستمرة فتنفيذ عدد المشاريع والعديد من الخطط وأهمها الآتي :-

١- إعداد وتجهيز الفريق الأول ماديا وفنيا وإداريا لخوض منافسات دوري الدرجة الأولى وهذا ليس بالأمر الهين .

٢- متابعة إعداد المراحل السنية لكرة القدم .

٣- متابعة الرياضات الأخرى تنس الطاولة ، كرة الطائرة ، كرة اليد ، الشطرنج وألعاب القوى وإعداد الكوادر المختلفة.

٤- الإهتمام بالفرق الأهلية التابعة للنادي.

٥- تحديث اللوائح والتشريعات.

٦- توظيف جهاز إداري ومالي.

٨- متابعة مطالبات مالية مرفوعة في قضية بالمحكمة.

٩- طرح مزايدة لتأجير بناية الخوض لإنتهاء عقد الإستثمار الحالي.

١٠- متابعة بناية بوشر حيث متوقف العمل وإحتمال الإحتكام إلى القضاء لإستكمالها.

١١ – متابعة تحويل أرض النادي بالعروبة إلى تجارية وإيجاد مستثمر أو بنائها من موازنة النادي بعد إستجلاب تبرعات.

١-إيجاد مستثمر للأرض التجارية السكنية على طريق المستشفى المرجعي.

١٣- إستكمال مرافق مقر النادي الرديف بالطيب ومن أهم مشاريعه:

أ) تسوير مقر النادي

ب) انشاء المسبح الأولمبي وقمنا بالتنسيق مع مكتب سعادة الوالي وشركة أوكسيدنتال عمان والآن في إجراءات إستجلاب العروض وإعداد بعض المستندات المطلوبة من الشركة.

ج) حفر بئر جديدة لري الملعب وتوفير المياه للمنشآت الأخرى .

د) توظيف فريق عمل لادارة المقر وتوفير المستلزات الخاصة بالتشغيل والصيانة .

ه) متابعة مشروع إنشاء محطة الوقود مع شركة شل وما زال الموضوع في اجراءات تحويل جزء من قطعة الارض السكني التجاري الى تجاري فقط للمحطة.

و) متابعة استكمال خطة انشاء فندق ومجمع تجاري استثماري وجاري التنسيق مع عدد من المستثمرين.

ز) مطالبة الجهات المختصة لرصف المواقف ومداخل مقر النادي ولقد تم والحمد لله مد الطريق إلى مقر النادي.

١٤- المقر القديم :

أ) رصف مدخل ومواقف مقر النادي بكاواس.

ب) بناء سكن للعمال .

ج) بناء ٢٠ محل في الجهة الشرقية من بوابة النادي .

د) صيانة مقر النادي وصبغه من الخارج.

ه) البحث عن مستثمر لبناء صالة أفراح.

٦- تحويل الأراضي أمام مقر النادي إلى مواقف وجاري التنسيق مع الجهات الرسمية.

طبعا إضافة إلى ذلك تطوير العمل الإداري والمالي والإعلامي، كذلك التواصل مع الاتحادات وحضور إجتماعاتها والمشاركة في لجانها بكفائة .

إضافة إلى الإستمرار في المنافسة على كأس صاحب الجلالة لشباب الأندية بعد أن حقق النادي مراكز متقدمة وحصد جوائز خلال الأربع السنوات الماضية على التوالي.

 

وعليه فنحن بحاجة إلى كفاءات إدارية ولها الرغبة لخدمة النادي وتتمتع بالصبر والحكمة والحيادية والقدرة على تحمل الصعاب وتتمتع بالأمانة ولديها علاقات على مستوى الوزارات و الإتحادات واللجنة الأولمبية العمانية والشركات ورجال الأعمال وتتمتع بالنزاهمة والسمعة الطيبة في أوساط المجتمع وقادرة على العمل الجاد وفق فريق عمل واحد دون الإخلال بالنظام.

 

6. متى سيصل نادي عبري إلى مصاف أندية دوري عمانتل؟

 

ان شاء الله في غضون الأربع السنوات القادمة.

 

7. رأيك بمستوى الدوري العماني بجميع فئاته السنية وصولاً لدوري مايسمى بالمحترفين  بشكل عام؟ هل الدوري العماني يخرّج لاعبين ذو مستويات عالية للمنتخبات الوطنية من الناشئين إلى المنتخب الأول؟

 

الدوري جيد ولكن ما زال في مرحلة التطور ولم يصل إلى الإحتراف، ويعاني الدوري من ضعف المستوى نظرا لقلة الإمكانيات لدى الأندية ومعضم الأندية التي تلعب في دوري المحترفين متجاهلة لمعظم الأنشطة والألعاب وتركز جهدها على الفريق الأول لكرة القدم.

 

8. هل الأمور المالية بالنادي تسير على مايرام من حيث تخطيطكم للقادم؟

 

الحمد لله النادي في توازن مستمر وليس عليه ديون بل له مطالبات ماليه ولديه رصيد مالي اكثر من ٣٠ الف ريال عماني في رصيدة بالبنك، بالإضافة إلى دخل مالي شهري في حدود ٤٠٠٠ ريال عماني.

 

9.ماهي وضع الإنشاءات القائمة في منطقة الطيب وكما نعرف تأخرت بمافيه الكفاية، ماهي الأسباب في تأخرها؟ وهل سنرى أي استثمارات قريبة فيها؟

 

المشروع في مراحلته النهائية وتحت إشراف الوزارة وإدارة النادي تتابع بشكل مكثف مع الوزارة وتبدي ملاحظاتها الفنية بشكل مستمر.

اسباب التاخير عديدة وليس لدينا التفاصل ومنها سقوط جزء من مبنى الصالة الرياضية اثناء التنفيذ.

 

10.هل من خبر حصري لجمهور نادي عبري عبر صحيفتنا؟

 

عازمين على مواصلة العمل في تطوير نادي عبري بكل ما لدينا من طاقة إلى أن يصل إلى مصاف النخبة وإلى أن يصبح لديه موارد ماليه تؤمن إستمرار تالقه في شتى المجالات.

 

11. كلمة أخيره لمن توجهها؟

 

أوصي محبي النادي من رياضيين وجماهير إلى التكاتف والتعاون والتضحية من أجل الرقي بناديهم والحفاظ على المكتسبات التي تحققت في السنوات الأخيرة. وأشكر جل الشكر ل صحيفة الهدف الرياضية لإعطائي هذه الفرصة للحديث عن مسيرتي مع نادي عبري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

three − three =